مقالات عن الترجمة

مقالات عن الترجمة: كيف تستفيد من موقع قطار الترجمة؟


قطار الترجمة موقعٌ يطرح مواضيع مختلفة تهم المترجم المستقل وينشر مقالات عن الترجمة. فخلال رحلة المترجم في عالم الترجمة، تجابهه العديد من الصعوبات التي يتمنى لو يجد من يرشده لتجاوزها. وقد يطرح أيضا العديد من التساؤلات التي لا يجد جوابا شافيا لها. ولذلك، حاولتُ في هذا الموقع تصنيف تلك الصعوبات وتقديم حلول لها وإرشادات تساعد على تجاوزها بعيدا عن التنظير. فتجعل مسيرة المترجم المبتدئ أسهل ووصوله إلى المعلومة غير مكلف وفي المتناول.

جدول المحتويات hide

محتوى موقع قطار الترجمة: مقالات عن الترجمة والمترجم

مع أن موقع قطار الترجمة مقسّم إلى مجموعة نوافذ حسب مواضيع المقالات، فإن هذا المقال الشامل سيأخذ القارئ في جولة سريعة حول محتوى الموقع بشكلٍ مرتّبٍ ومتدرّجٍ. ويعتمد ترتيب المواضيع المعروضة في هذا الدليل على أبرز المحطات التي يمر منها المترجم في مسيرته. فقبل أن يدخل عالم الترجمة، يحتاج أولا إلى التعرف على هذا العالم وما إن كان يناسب تطلعاته باطلاعه على مقالات عن الترجمة. وهو ما يتطرق إليه الجزء الأول من هذا المقال.

وبعد ذلك، تأتي مرحلة تعلّم الترجمة التي ستؤهله ليعرض خدماته على العملاء. وأما المرحلة الثالثة، فترشده إلى سوق العمل من خلال اقتراح بعض المواقع والإرشادات التي يمكن أن تساعده في الوصول إلى أول عميل. وأما الجزء الأخير في هذا المقال، فيهمّ المبتدئ والمحترف على السواء لأنه يتطرق إلى صحتهما. وهو ما يغفل عنه الكثير منهم ويستهينون به رغم أهميته البالغة. فكما يُقال: الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى.

وفيما يلي أبرز تلك المحطات التي يمر منها المترجم في مسيرته العلمية والمهنية والتي يحاول موقع قطار الترجمة التطرق إليها.

المحطة الأولى في موقع قطار الترجمة: قبل دخول مجال الترجمة

يحتاج الطالب قبل اتخاذ قرار دراسة الترجمة أو كل شخص يفكر في العمل مترجما إلى التحري عن وظيفة الترجمة والتأكد مما إذا كانت تلائمه. ولا بد أن يتأكد من مدى صحة الصور النمطية التي سمعها عن المترجم. وهي الصور التي يصححها مقال هل سمعت عن هذه الصور النمطية بشأن المترجمين والترجمة؟ وفي هذا الصدد، يلخص مقال لمحة عن وظيفة المترجم: مؤهلاته ومهاراته ومهامه أبرز المعلومات التي قد يبحث عنها كل مهتم بالترجمة على الصعيد المهني. وإذا كنت تبحث عن رأي مترجم محترف في مهنة الترجمة بناءً على تجربته العملية، يعرض مقال إيجابيات وسلبيات العمل الحر في مجال الترجمة ميزات وعيوب وظيفة المترجم المستقل انطلاقًا من تجربة شخصية. وأما مقال ما هي مميزات وظيفة المترجم؟، فهو يسلط الضوء على الجوانب الإيجابية فقط لمهنة الترجمة حيث يعرض عشر مميزات لهذه الوظيفة.

1) ما قيمة مهنة الترجمة؟

قد تساعدك معرفة مكانة الترجمة وأهميتها على تقديرها والعمل وفقًا لذلك من حيث الجودة والسعر. فالوعي بقيمتها في عصرنا قد يعينك على تحمّل الصعوبات المهنية التي ستواجهها، ولاسيما إذا وقع اختيارك على هذه المهنة بدافع الاهتمام والشغف. ويقدّم هذا المقال الذي نُشر بمناسبة اليوم العالمي للترجمة لمحةً عن فائدة عمل المترجم في حياتنا اليومية وعلى مر التاريخ. وتعكس أيضا أقوالُ بعض الشخصيات المشهورة في مقالَي أقوال عن الترجمة وأبرز أقوال بعض المؤلفين والمفكرين عن الترجمة والمترجمين مدى أهمية عمل المترجم.

2) هل للترجمة فروع وتخصصات؟ ما هي؟

بعد أخذ القارئ فكرةً عن وظيفة المترجم، يبدأ في البحث عن تفاصيل أكثر عن هذا العمل. وهو ما سيجده في مقالات عن الترجمة بأنواعها المختلفة. وبذلك، يبدأ في توسيع معرفته المتعلقة بمهمة الترجمة دون غيرها. فيكون أول ما يحتاج معرفته هو أنواع الترجمة التي يمكنه القيام بها أو اختيار تخصصه من بينها. وهو ما يجيب عنه مقال تعرّف على أبرز أنواع الترجمة التحريرية الذي يعرّف القارئ على أكثر التخصصات طلبا في سوق الترجمة. وإضافةً إلى تلك التخصصات، تحضر الترجمة الصحفية أيضًا بقوة في سوق العمل.

وبما أننا في عصر الصورة، لا بدّ أن يعرّج الباحث على الترجمة السمعية البصرية التي تضم السترجة. وهو ما سيستكشفه في مقال 10 أدوات مجانية مفيدة لترجمة الفيديوهات/السترجة. ويشرح أيضا مقال كيف تستخدم برنامج Subtitle Edit للسترجة؟ بإيجاز كيفية استخدام أحد أشهر وأسهل أدوات السترجة. إضافةً إلى تلك الأنواع، يخصَّص مقال الترجمة التلخيصية في الصحافة لنوعٍ مختلف من الترجمة بناءً على تجربة عملية في وكالةٍ للأنباء. وهنا قد يتساءل القارئ عن عدم ورود الترجمة الشفوية في كل تلك المقالات السابقة. وهو ما يجيب عنه في قالب سينمائي مقال لماذا تخلط الأفلام السينمائية بين المترجم التحريري والشفوي؟ وفي عصر التكنولوجيا، ظهرت أنواع جديدة من خدمات الترجمة منها التوطين الذي يشرحه مقال معلومات مفيدة حول التوطين في الترجمة.

3) هل يقتصر عمل المترجم على الترجمة؟

بعدما اتضحت معالم مهمة الترجمة، مازال الباحث في مجال الترجمة بحاجةٍ إلى التعرّف أكثر على طبيعة عمل المترجم لمساعدته في اتخاذ قراره. فيجد في مقال عشر مهارات ينتظرها الزبون من المترجم المستقل المهارات التي يحتاج إلى امتلاكها عدا معرفة اللغة والثقافة. وقد يظن غير المتخصص أن عمل المترجم يقتصر على الترجمة. لذلك، يعرض مقال 7 خدمات لغوية أخرى يقدمها المترجم بعض الخدمات الإضافية التي يمكن أن يقدمها المترجم بفضل امتلاكه ناصية اللغة. وإضافةً إلى ذلك، يقدم مقال معلومات مفيدة عن خدمة التحرير اللاحق للترجمة الآلية معلومات مفصلة عن خدمة مراجعة ترجمة الآلة التي جدّت في مجال الترجمة بفعل التطور التكنولوجي. وبما أن المترجم الحر يعمل بصفة مستقلة، فإنه يقوم بمهام لم يدرسها خلال تكوينه مثل إعداد الفواتير. ويضم مقال ما الفرق بين الفاتورة وخطاب عرض السعر في الترجمة؟ نصائح لإعداد خطاب عرض السعر ويحيل على مواقع ذات قوالب جاهزة له.

4) هل عالم الترجمة ورديٌّ وخالٍ من المشكلات؟

بالطبع لا، فيكاد لا يخلو مجال من سلبيات. وهو تسعى مقالات عن الترجمة إلى توضيحه على موقع قطار الترجمة. فقد أشار إلى ذلك مثلا مقال إيجابيات وسلبيات العمل الحر في مجال الترجمة. وعليه، من المفيد أخذ فكرة عما يجري على أرض الواقع لتكون مستعدا له. فعلى الرغم من إيجابيات مهنة الترجمة المذكورة سابقا، يعرف السوق حالات استغلال بعض الشركات للمترجم على غرار ما يعرضه مقال حكم ضد شركة ترجمة تستغل المترجمين من المهاجرين الجدد في كندا. وتفاديًا لمواجهة حوادث مماثلة، يقدم مقال كيف تتأكد من مصداقية شركات الترجمة/الزبون؟ مجموعةً من الخطوات الاستباقية التي يمكن أن يتبعها المترجم ليحمي نفسه من التعامل مع الشركات المحتالة. وعندما تتعامل مع عميل يرفض الدفع، يقدّم لك مقال كيف تتعامل مع عميل يرفض الدفع؟ نصائح مفيدة احترازية وأخرى إجرائية لهذا الموقف.

وقد يواجه المترجم مشكلات أخرى من نوع آخر عند تسليم عمل غير مُتقَن. فمن المهم أن يحرص المترجم على تقديم ترجمةٍ خاليةٍ من الأخطاء لكي لا تتسبب الترجمة في كوارث للعميل. وهذا ما يبيّنه كل من مقال أخطاء مكلفة ومدمرة في الترجمة سجلها التاريخ وأخطاء في الترجمة تداولتها وسائل الإعلام خلال جائحة كوفيد-19.

المحطة الثانية في موقع قطار الترجمة: التمكّن من الترجمة قبل التعامل مع العميل

1) تعلّم الترجمة أوّلًا

عندما تقتنع بأن هذا المجال يناسبك، يحين الوقت لإعداد نفسك لتكون قادرا على الترجمة. فلن تبدأ بالبحث عن العميل قبل امتلاكك المهارات اللازمة والمعدات الضرورية للعمل. ولذلك، لا بدّ من تعلّم الترجمة أولا. ويرشدك مقال كيف أترجم؟ للخطوات الضرورية لترجمة أي نص اعتمادا على إحدى الورشات التدريبية. ولا بد أن تحيط بتقنيات الترجمة التي تستعين بها في عملية الترجمة والتي يشرحها مقال تقنيات الترجمة السبع. وسيأخذك هذا المقال إلى مقالات أخرى أكثر تفصيلا عن كل تقنية من التقنيات.

وبعد ذلك، يمكنك تطبيق ما تعلمته في تلك المقالات من خلال التدريب الذاتي على الترجمة باتباع الإرشادات الواردة في مقال 8 مواقع موثوقة للتدريب على الترجمة دون مُراجع. ويساعدك مقال مواقع مفيدة في التدريب على الترجمة القانونية على التدريب في المجال القانوني إن كنت مهتما بهذا المجال. وإذا كنت تفضّل التفاعل مع مراجع، يمكنك اختيار الترجمة التطوعية بقراءة مقال التطوع عن بعد: أفضل حل لاكتساب الخبرة في مجال الترجمة. فهو يقترح بعض المواقع التي تفتح باب التطوع في مجال الترجمة. وأما إذا اخترت مجال السترجة، سيوجّهك مقال 4 مواقع للتدريب على ترجمة الفيديوهات إلى مواقع لتتعلّم السترجة عن طريق التطوع.

بعد ممارسة الترجمة لفترة من الزمن، يبدأ المترجم في التفكير في الطرق الممكنة لزيادة الإنتاجية. وهو ما يوضحه مقال كيف يمكن للمترجمين زيادة الإنتاجية في الترجمة؟ وقد تأتي مرحلة يرغب فيها في المشاركة في إحدى مسابقات الترجمة لحصد إحدى جوائزها. وستتعرف على عددٍ من تلك الجوائز في مقال جوائز الترجمة: تعرف إلى 8 جوائز قيمة.

2) هل الترجمة نقل نصٍّ من لغة إلى أخرى؟ هل هذا كل ما في الأمر؟

عندما تبدأ بالتدرب على الترجمة، ستجد أنك بحاجة إلى المزيد من المعرفة المفصلة عن كيفية التعامل مثلا مع الأسماء وعلامات الترقيم والمصادر. وفي هذا الصدد، ستجد في هذا الموقع مقالات عن الترجمة توضح كيفية التعامل مع تلك المشكلات خلال الترجمة مثل مقال طرق ترجمة الأسماء إلى اللغة العربية. ولا بد أن تضطر خلال الترجمة إلى البحث عن ترجمة مصطلح ما. وهو ما سيعينك فيه مقال كيف أبحث عن ترجمة المصطلح؟ الذي يعرض مراحل ترجمة المصطلح. وقد تبحث عن مصطلح فيتعذّر عليك إيجاده. ولذلك، لا بدّ أن تكون ملما بطرق البحث عبر الإنترنت. وهو ما قد يساعدك فيه مقال 9 طرق للبحث في الإنترنت بفاعلية ودقة. ولا بدّ أن تدرك أن هناك كلمات لا تقبل الترجمة ولن تجد لها مقابلات جاهزة. وهو ما يعرّفك عليه مقال كلمات غير قابلة للترجمة من لغات العالم.

وإذا تضمّن النص مصادر ومراجع، يلقي مقال كيف تترجم المصادر والمراجع؟ نظرةً على طريقة التعامل معها. وإضافةً إلى ذلك، لا يمكن أن نغفل عن أهمية علامات الترقيم في فهم المعنى وتأثيرها عليه. ولفهم ذلك، يقدّم مقال كيف تترجم علامات الترقيم؟ بعض الأمثلة التوضيحية التي تبين كيفية استعمال بعض علامات الترقيم في الترجمة. وهذا ليس كل شيء؛ فبعد الإحاطة بكل ما سبق، يصل المترجم إلى مرحلة يتساءل فيها عما يمكنه فعلُه لتطوير مهاراته الترجمية مع مرور الوقت. وهو ما يجيب عنه مقال 10 ممارسات مساعدة على تطوير مهارات الترجمة من ضمنها تعلّم الكتابة السريعة التي يهملها كثيرون.

3) ما معدات المترجم؟ وهل يحتاجها أصلا؟

طبعا، فأول أدوات المترجم الحاسوب ثم المعدات المحمّلة عليه. فقد ولّى زمن الترجمة بالقلم والورقة في عصر التكنولوجيا. وأول ما يحتاج إليه هو حاسوب يناسب طبيعة عمله يتطرق إليه مقال مواصفات الحاسوب الجيد للمترجم المستقل. ثم تأتي بعد ذلك الأدوات التي يحتاجها في عمله ترد مجتمعةً في مقال أدوات المترجم: 14 أداة مهمة في عمل المترجم. وأول ما ينبغي الحصول عليه هو برامج الترجمة بمساعدة الحاسوب لأنها ستوفر عليه الكثير من الجهد على المدى المتوسط والبعيد. ولا يوجد عذر لعدم التوفر عليها في ظل وجود برامج مجانية يعرضها مقال قائمة شاملة بأشهر برامج الترجمة بمساعدة الحاسوب المدفوعة والمجانية.

وإذا احتجت إلى أدوات مستقلة لضمان جودة الترجمة، ستجدها في مقال 5 أدوات ضمان جودة الترجمة. ولا يمكن الحديث عن الترجمة -ولاسيما المتخصصة- دون الإشارة إلى المعاجم المتخصصة. وستجد عددًا من تلك المعاجم المهمة مقترحةً في مقال معاجم متخصصة ثنائية اللغة مفيدة للمترجم. وخلال الترجمة، قد تحتاج إلى الاستعانة ببعض مواقع الترجمة السياقية التي تُعد بمثابة معاجم ثنائية اللغة والواردة في مقال مواقع الترجمة السياقية. وإذا أردت ترجمة الفيديوهات، ستحتاج إلى أدوات السترجة المُقترحة في مقال 10 أدوات مجانية مفيدة لترجمة الفيديوهات/السترجة. وأما الأدوات التي يحتاجها المترجم عند تقديمه خدمة التفريغ الصوتي، فيعرضها مقال 6 أدوات مجانية للتفريغ الصوتي.

ولا تقتصر المعدات على أدوات الترجمة، بل تشمل أيضا كل ما يعين المترجم على العمل عبر الإنترنت بما في ذلك المعرفة التقنية التي تساعده على تفادي مجموعة من الخسائر المحتملة. وقبل الشروع في عملك، يوضّح لك مقال 6 طرق مهمة لحماية حاسوبك وبيانات عملائك كيفية حماية الحاسوب والبيانات من احتمالية خسارتها. فهذه كلها مقالات عن الترجمة تساعد المترجم على معرفة الأدوات الضرورية في عمله.

4) هل توجد أخطاء متكررة تُرتكب في الترجمة؟ وكيف يمكن تجنبها؟

نعم، توجد أخطاء لغوية شائعة في الترجمات. ويمكن تجنبها بعد التعرف عليها ومحاولة عدم تكرارها قدر الإمكان. وتعرض نافذة”لغة سليمة” في موقع قطار الترجمة مقالات عن الترجمة تتناول الجوانب اللغوية في عملية الترجمة مثل الأخطاء اللغوية وغير اللغوية. فعلى سبيل المثال، يعرض مقال 10 أخطاء شائعة في الترجمة إلى اللغة العربية أخطاءً ناتجة عن الترجمة الحرفية أو استعمالها المتكرر في وسائل الإعلام. وبالمثل، يلخص مقال تجنب هذه الأخطاء اللغوية الشائعة خلال الكتابة أو الترجمة الأخطاء المتكررة في الترجمة الواردة في أحد الكتب اللغوية. وأما مقال أخطاء نحوية متكررة في الترجمة وتصحيحها مع الأمثلة، فيركز على الأخطاء النحوية الشائعة في الترجمة. ويعرض مقال أنواع الأخطاء اللغوية وغير اللغوية في تصحيح الترجمة قائمةً تُصنِّف الأخطاء المحدَّدة خلال عملية المراجعة.

وتشمل الأخطاء اللغوية التي قد يرتكبها المترجم الخلط بين مفردات ذات فروق لغوية. وهو ما تتطرق إليه مقالات مثل الفرق بين الصراع والنزاع والحرب والغزو والاعتداء والعدوان ومقال ما الفرق بين الأهداف والغايات؟ ومقال ما الفرق بين السجين والنزيل والمعتقل والمحتجز والأسير والرهينة؟ وبما أن بعض أخطاء الترجمة تنتج عن الترجمة الحرفية، يتطرق مقال أخطاء الترجمة الحرفية: أسبابها مع الأمثلة وحلول مقترحة إلى أسباب الترجمة الحرفية لتجنب الوقوع فيها.

المحطة الثالثة في موقع قطار الترجمة: كيف تبحث عن العملاء؟ ومن أين تبدأ؟

1) سيرتك الذاتية أولا

أول ما تحتاجه قبل البحث عن عملاء هو إعداد سيرتك الذاتية. ويضم مقال نصائح لكتابة سيرتك الذاتية تعليمات لإعداد سيرة ذاتية مناسبة. وأما مقال 8 مواقع لتحميل نماذج سيرة ذاتية جاهزة للتعبئة مجانا بالعربية والإنجليزية، فيوفّر الوقت الذي قد تستغرقه في كتابة سيرة ذاتية من الصفر من خلال ملء قوالب السيرة الذاتية الجاهزة. وفي هذه المرحلة أيضا، تظهر أهمية التسويق في عمل المترجم. لذلك، يعرض مقال التسويق في مجال الترجمة 11 فكرة تسويقية للمترجم المستقل.

2) أشعر بالتيه… هل توجد أماكن يمكن التوجه إليها مباشرةً؟

يمكنك أن تبدأ بتحديد مهاراتك قبل انطلاق رحلة البحث. وهو ما يتضمنه مقال كيف أبحث عن عمل في مجال اللغات؟ الذي يتطرق إلى 9 خطوات تبدأ بتحديد المهارات وتنتهي بالتحضير للمقابلة. ويحاول مقال 6 نصائح من أجل الوصول إلى العملاء في مجال الترجمة المساعدة في الوصول إلى أول عميل في مجال الترجمة، ولاسيما في غياب خبرة سابقة. ولذلك، يعرّفك المقال أيضا على أنواع العملاء في مجال الترجمة. وقد تكون منصات العمل الحر مكانًا جامعا لعدد من العملاء حيث يعرضون مشاريعهم. وستجد قائمةً تضم 18 منصة عربية وأجنبية في مقال تعرف على أبرز منصات العمل الحر في مجال الترجمة. ويمكن أن يعْرض فيها أيضا المترجم الحر خدماته بعد إنشاء حسابه فيها. وإذا كان المترجم يسعى إلى الانتقال من وظيفةٍ إلى العمل الحر في مجال الترجمة، يقدّم مقال كيف تبدأ العمل في مجال الترجمة؟ 12 نصيحة لتصبح مترجما مستقلا. فهذه مقالات عن الترجمة تحاول أن توجهك في بداية بحثك عن عمل في مجال الترجمة.

3) ابحث بحذر…

لا تخلو رحلة البحث عن عملاء من مخاطر. فقد تتواصل مع أحد المحتالين عبر الإنترنت دون أن تدرك ذلك. ولهذا السبب، يتناول مقال كيف تكتشف عروض العمل الوهمية في مجال الترجمة؟ طرق الاحتيال المتكررة في عروض العمل الوهمية لكي لا تقع فريستها خلال بحثك. وقد تخفق في الحصول على العديد من فرص العمل أو المشاريع التي تشارك فيها. وعلى الرغم من أنه أمر طبيعي، فقد يولّد لدى الباحث عن عمل شعورا بالفشل. ويقدّم مقال كيف تتعامل مع الفشل في الحصول على فرصة عمل؟ 13 نصيحة لتتخطى الشعور بالفشل.

4) ما خيارات المترجم في مجال الترجمة وما الآفاق المتاحة؟

يعرض مقال ما أنواع شركات الترجمة والمترجمين المستقلين؟ مختلف أصناف المترجمين المستقلين. فقد يعمل بصفةٍ مستقلةٍ أو ينشئ شركة ترجمة. وإذا طُلب من المترجم المستقل اجتياز اختبار الترجمة قبل التعاقد من أحد العملاء، فإن مقال كيف تستعد لاجتياز اختبار الترجمة؟ يقدم له بعض النصائح المساعدة في هذا الصدد. وفي حالات أخرى، هناك من يختار أن يسخّر مهاراته لخدمة جهة واحدة بصفته موظفا بدوام كامل. ولذلك، يأخذك مقال كيف تستعد لامتحان الأمم المتحدة اللغوي في مجال الترجمة؟ في جولة تتعرف فيها على هذا الامتحان اللغوي وكيفية الاستعداد له. ويمكنك اتباع النهج نفسه في الاستعداد لاختبارات مماثلة.

المحطة الرابعة في موقع قطار الترجمة: الحفاظ على الصحة ضرورة لا رفاه

لا بد أن يستحضر المترجم – حتى قبل دخوله المجال المهني أو خلال مرحلته الدراسية- أن العناية بصحته أولوية قصوى. ويجب أن يأخذ فكرةً عن طبيعة المشكلات الصحية التي تصيب المترجم بسبب طبيعة عمله. وبالتالي، من المهم بمكان أن يطّلع على مجموعة من المعلومات الصحية التي تقي المترجم من السقوط في مشكلات صحية معينة. وتساعده هذه المعرفة أيضا على القيام بإجراءات استباقية تقيه شر الأمراض. فقد يكون البحث عن حل بعد الإصابة مكلفا جدا ماديا وجسديا بسبب معاناة المرض.

وانطلاقا من أهمية العناية بالصحة وضرورة إدراجها في جدول المترجم اليومي، يشتمل موقع قطار الترجمة في نافذة “صحة” على مقالات مفيدة في المجال الصحي. وتراعي أبرز المشكلات الصحية المرتبطة بطبيعة عمل المترجم والتي يمكن تصنيفها كالآتي:

1) مشكلات جسدية (الظهر والمعصم والعين) بسبب الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسوب

بما أن المترجم يجلس أمام الحاسوب لفترات طويلة، يلخص مقال كيف تواجه مخاطر الجلوس لفترات طويلة؟ 4 حلول وقائية من مخاطر آلام الظهر. وأما مقال الجلوس الصحيح أمام الحاسوب، فيقدّم 11 فائدة صحية تحفز المترجم على الجلوس باستقامة انطلاقًا من وعيه بفوائده. ويرتبط أيضا الجلوس المستقيم بنوع الكرسي المستخدم وإن كان يدعم الظهر، وهو ما يتطرق له مقال أهم 10 ميزات من الضروري وجودها في أي كرسي طبي مكتبي. وإضافةً إلى ذلك، يعرض مقال كيف تتخلص من ألم أسفل الظهر الناتج عن الجلوس المطول أمام الحاسوب؟ بعض التمارين الرياضية لألم أسفل الظهر مرفقةً بصور توضيحية.

ولا تتوقف المشكلات الصحية المحتملة عند هذا الحد، بل تطال أيضا المعصم بفعل كثرة استخدام الحاسوب. وهو ما يتطرق له مقال كيف تتجنب ألم المعصم الناتج عن كثرة استخدام الحاسوب؟ ومقال ما علاقة متلازمة النفق الرسغي بالعمل على الحاسوب؟ وبما أن الحاسوب يؤثر أيضا على سلامة العين، ستجد في مقال ما علاقة الجلوس المطول أمام شاشة الحاسوب بجفاف العين؟ بعض النصائح لتجنب جفاف العين. وإذا لم يحصل المترجم على قسط من الراحة بعيدًا عن العمل، فإنه صحته النفسية والجسدية ستكونان عرضةً للخطر. وهو يتطرق إليه مقال لهذه الأسباب تعتبر العطلة مهمة جدًّا لصحتك. ويحذّر مقال احذر من ضعف العضلات بسبب نمط الحياة الخامل من الجلوس أمام الحاسوب لمدة طويلة دون حركة.

2) المشكلات النفسية بسبب الضغط والعزلة

قد تؤدي الظروف المحيطة بالمترجم المستقل إلى مشكلات نفسية بسبب عزلته الطويلة عن العالم الخارجي وقلة تواصله مع الآخرين. وهو ما يتطرق له مقال لماذا يؤثر الاكتئاب على المترجم المستقل؟ حيث يعرض خمس طرق للوقاية من الاكتئاب. وبناءً على دراسات أظهرت علاقة بين الاكتئاب ونقص فيتامين د، يعرض مقال نقص فيتامين د 3 طرق بسيطة لتعويضه بعد إبراز أهميته وعلامات نقصه. وقد يظل المترجم في منزله لأيام دون التعرض لأشعة الشمس المفيدة لصحة الجسم. ومن جهة أخرى، يتعرض المترجم للكثير من المواقف السلبية مع بداية دخوله مجال العمل الحر، مما قد يولد الشك في نفسه وقدراته. ولذلك، يحدد مقال أهم 5 علامات تدل على قلة الثقة بالنفس علامات ضعف الثقة بالنفس وأربع طرق للتعامل مع تدني تقدير الذات. وهو أمرٌ مهمٌّ للغاية في مجال العمل الحر.

وأما الضغط النفسي الذي يرافق الآجال الضيقة لتسليم الترجمة، فيتطرق إليه مقال 5 أسباب للضغط النفسي الذي يواجهه المترجم المستقل واقتراحات لتجاوزه. ويقترح أيضا مقال كيف تستطيع إدارة التوتر والتعامل معه؟ بعض الطرق الكفيلة بإدارة التوتر العصبي الذي قد يفضي أيضا إلى الاكتئاب. ويؤدي ذلك التوتر والضغط النفسي إلى الأرق. ولذلك، يسعى مقال الأرق… لماذا يصيب المستقلين بشكل خاص؟ إلى طرح سبل الوقاية منه مثل الابتعاد عن استخدام الحاسوب قبل النوم. ويفضي أيضا الخلط بين أوقات العمل والراحة بسبب العمل من المنزل إلى التأثير على جودة النوم. ولذلك، ينبّه هذا المقال إلى أضرار قلة النوم على صحة المستقل الناتجة عن ذلك الخلط.

وأما أسباب عدم التركيز التي قد تدخل فيها أسباب نفسية مثل التوتر وغير نفسية مثل تعدد المهام، فيفصّلها مقال ما أسباب عدم التركيز أثناء العمل وكيف يتجنبها المستقل؟ لمساعدته على استعادة تركيزه. ويشرح مقال عن الاحتراق الوظيفي أيضًا حالة الإنهاك التي قد يتعرض لها المترجم بسبب ساعات العمل الطويلة.

3) مشكلات مرتبطة بالتغذية

نظرا إلى ضيق الوقت خلال فترات ارتفاع وتيرة العمل، قد يلجأ المترجم إلى الأكل السريع والجاهز. وهو ما يؤدي على المدى المتوسط دون شك إلى مشكلات صحية مثل أمراض الجهاز الهضمي. ولذلك، يشرحُ مقال الغذاء الصحي: أهم 7 نصائح لتحسين النظام الغذائي أهميةَ الغذاء الصحي لجسم الإنسان وبعض النصائح التي تروم مساعدة المترجم على تناول الطعام الصحي. وإلى جانب تناول الوجبات الصحية، توجد عادات صحية أخرى تساعد المترجم على أداء مهامه وتحسين إنتاجيته مثل أخذ فترات راحة منتظمة. وهو ما يعرضه مقال أفضل العادات الصحية لتحسين كفاءة المستقل الإنتاجية من خلال 8 عادات صحية.

خاتمة

وفي الختام، فقد أخذكم هذا المقال الشامل في جولةٍ إلى أبرز محطات موقع قطار الترجمة من خلال مقالات عن الترجمة. وتجدون كل ما يتعلق بالجانب النظري في الترجمة في خانة تعلّم الترجمة، والأخطاء اللغوية الشائعة وتصويبها في لغة سليمة، والجانب المهني المتعلق بطرق جذب العميل والوصول إليه في الخانة المعنونة احتراف، والمقالات المتعلقة بتكنولوجيا الترجمة في تكنولوجيا، والمقالات التعريفية بجوانب متعددة في مجال الترجمة في ثقافة، والقصص الإخبارية المتصلة بالترجمة في أخبار الترجمة. ولم يغفل الموقع عن صحة المترجم بتقديم معلومات طبية مهمة من خلال خانة صحة.


اترك تعليقاً