كيف يجذب المترجمُ العميلَ عبر لينكد إن؟


تقول فيونا ستبس، مديرة الخدمات المهنية بجامعة غلاسكو في المملكة المتحدة في افتتاحية لقائها مع مجموعة من طلاب كلية العلوم الطبية والبيطرية وعلوم الحياة: “إن لم تكن على لينكد إن فأنت غير موجود”.1 وهذا صحيح إلى حد كبير، مع أنك قد لا تعتبِر أن لينكد إن من أفضل المنصات للحصول على عملاء، مقارنة بالمنصات المخصصة أصلا لذلك مثل: أب وورك وفايفر. لكّنها واحدة من المنصات التي تضم فرصا كبيرة خصوصا إذا امتلكت حسابا فعّالا يظهر مهاراتك، وأجريت اللازم للوصول إلى المشغلين في مجال تخصصك، وسهّلت وصول العملاء لك.

يتيح لك لينكد إن، البالغ عدد مشتركيه أكثر من 800 مليون شخص حول العالم، بناء علاقات مهنية قوية وإيجاد فرص مميزة في مجالك عبر التسويق لخدماتك أو أعمالك وإيصالها إلى جمهور واسع. إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ، تابع القراءة وتعرف في هذا المقال على 5 محاور تساعدك في الوصول لعملائك وفي إظهار ميزّاتك، خصوصا مع هذا العدد الضخم من المستخدمين.

أولا- ابنِ ملفا تعريفيا جذابا

إنّ ملفّك هو سيرتك الذاتية وغلاف كتاب إما أن يخيّبك أو ينجح في لفت الأنظار. إليك أهم النقاط لأخذها بعين الاعتبار لبناء ملف تعريف كامل:

  • اختر صورة شخصية مهنية2 مناسبة بجودة ممتازة (400×400 بيكسل) تظهر شكلك الحقيقي الحالي، فلا تكون قديمة ولا معدّلة كثيرا. أضف خلفية تحتوي على معلومات تواصلك وتظهر اسمك ومسماك الوظيفي (يمكنك استخدام موقع كانفا (Canva) لتصميم الخلفية أو إنشاء سيرتك الذاتية. اختر النماذج المجانية).
لينكد إن
موقع كانفا
  • عرّف عن نفسك في العنوان الرئيسي (headline) مع ذكر تشكيلتك اللغوية بوضوح، ثم اكتب ملخصا3 جذابا يتجاوز التعريف المعتاد. لا بد أن تحكي عن خبراتك ومهاراتك وإنجازاتك بالإضافة لنقاط قوّتك التي تجعل منك المترجم الأنسب من خلال عرض الخدمات والحلول والقيمة التي تمنحها لمتلقي خدماتك. اجعل ملخصك عفويّا تروي فيه قصتّك، واكشف عن طموحك وقيمك، وعما تحب وما تفخر به، بأسلوبك الخاص. ومن المستحسن إضافة الملخص باللغة الإنجليزية إلى جانب العربية أو أي لغات أخرى للوصول لجمهور أوسع، علما أن لينكد إن يوفر ميزة إنشاء حسابك بلغات متعددة.

مثال الملخص 1

لينكد إن
نموذج لملخص تعريفي

مثال الملخص 2

لينكد إن
نموذج لملخص تعريفي
  • أضف مهاراتك وخبراتك4: من الضروري أن تكون بياناتك كاملة سواء المتعلقة بالدراسة أو العمل أو المهارات أو الخبرات وبيانات التواصل. وعلى الخبرات أن تكون:

1- معنونة بالمسمى الوظيفي المتعارف عليه “مترجم، مترجم قانوني..”. ويقترح عليك لينكد إن المسميات أصلا.

2- شاملة، تصف الأدوار والمسؤوليات التي اضطلعت أو ما زلت تضطلع بها.

3- محتوية على معلومات عن الشركة وفترة العمل هناك.

4- واصفة للمهارات التي تطلبتها الوظيفة أو التدريب، والمهارات التي طوّرتها. ويمكنك مشاركة نماذج من أعمالك (لكن انتبه ألا تكون معلومات خاصة بالشركة أو بعملائها).

أما في قسم المهارات، اذكر المهارات الصلبة (Hard skills) التي لها علاقة بتخصصك، مثل: استخدام أدوات الترجمة الآلية، والطباعة وكتابة المحتوى، والمهارات الناعمة أو الشخصية (Soft skills)، مثل: التواصل والعمل بروح الفريق، وإدارة الوقت.

مثال 1 لوصف الخبرة الوظيفية

مثال 2 لوصف الخبرة الوظيفية

  • شارك أهم أعمالك على القسم البارز (featured section) على ألا تكون نماذج تحتوي على معلومات خاصة بعملائك.

  • اطلب توصيات سواء من عملاء سابقين أو زملاء عمل على لينكد إن، أو شاركها من منصات أخرى. هذا يزيد من مصداقية ملفك ويعطي فكرة عن كيفية العمل معك ومدى احترامك للوقت ودقة ترجمتك.

في نهاية رحلة بناء صفحتك، قارنها مع الآخرين واعرضها على أصدقائك وتابع تطويرها وتحديثها.

ثانيا- تواصل مع الأفراد في شبكتك وانضم للمجموعات المتخصصة في مجالك

الشبكة هي مجموعة الأشخاص الذين تتابعهم ويتابعونك، لا تنس أن تقرأ منشوراتهم وتعلق عليها، وتبارك لهم على إنجاز أو نجاح. تعلّم من نجاحات الآخرين واستفد من أساليبهم في التسويق، وتذكّر أنّ شبكة علاقاتك هي من طرق التشبيك الناجحة مع وكالات أو مشغّلين في الترجمة.

إحدى مجموعات الترجمة التي يمكنك الانضمام لها:

1) استخدم المحتوى لصالحك

  • بعدما أنشأت صفحتك وتأكّدت من تكاملها، وكوّنت علاقات، وتفاعلت مع الآخرين، يحين وقت إفادة الآخرين بمعلومات ذات صلة بتخصصك. تحدّث عن تجربة أو اطرح سؤالا للنقاش. يمكنك التوجه للتسويق المباشر لخدماتك. شارك صفحتك على أب وورك مثلا (الصورة أدناه)، تحدّث عن المشاريع التي تعمل عليها ووضح للعملاء المحتملين القيمة والميزات المقدمة. فمثلا إذا كنت مهتما بالترجمة الأدبية وتستهدف وكالات النشر والكتّاب، فمن المنطقي أن تنشر محتوى ذا صلة بالمجال وأن تسعى لتلبية حاجتهم لمترجم أدبي. ببساطة  أبرز حضورك دائما.
مشاركة صفحة أب وورك على لينكدإن

2) بادر للتواصل مع الآخرين

  • تواصل مباشرة مع المشغلين أو العاملين في الشركة التي تريد:

1- اضغط زر “Enter” في خانة البحث على لينكد إن، ثم اختر فئة المنشورات “Posts” ثم اضغط على “All filters” واكتب في خانة “Author Company” اسم الوكالة أو الشركة التي ترغب في التواصل معها، يمكن الحصول على أسماء وكالات من موقع بروز (Proz) ثم اضغط زر البحث “Search”.

2- ستظهر لك قائمة بأشخاص يعملون في المكان نفسه أو كانوا قد ذكروا الاسم الذي بحثت عنه، بعد ذلك، ابحث عن الأشخاص الذين يقعون في إحدى الخانات الثلاث التالية: (المشغلون، والمميزون بعلامة “I am hiring” أو أنا أوظف، وأخيرا المنضمين الجدد للوكالة أو الشركة).

3- المرحلة القادمة تتضمن التفاعل والتعليق على 5 منشورات لهم لمدة أسبوعين، وهذا سيقرّبك لهدفك في العمل في هذا المكان تحديدا، لأن احتمالية ظهورك على صفحاتهم ستزداد، ويمكنك التعرف على المنضمين الجدد الذين بدورهم قد يكونوا قد أشاروا للمشغل في أحد المنشورات. وهنا تظهر قوة التشبيك وبناء العلاقات. تابع هؤلاء الأشخاص وأرسل لهم طلب متابعة مرفقا برسالة بسيطة مبدوءة بإيجابية، ثم أظهر أنك مهتم بالمحتوى الذي ينشرونه وأنك تتابعهم وأظهر رغبتك الصادقة بالتعلم والاستفادة منهم.

ثالثا- تواصل مع المشغلين وتقدّم للفرص المنشورة المناسبة لك واستهدف عملاءك

ابدأ مغامرة اقتناص فرصة ما في مكان ما عن طريق التواصل المباشر على لينكد إن أو على البريد الإلكتروني مع المشغلين، علما أن 92% منهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي ولينكد إن للعثور على مرشحين لمشاريع دائمة أو قصيرة الأجل. لكنك لن تعرف أين هم ما دمت لم تبحث عنهم. وبما أن هناك ملايين الحسابات المنافسة، فإن احتمالية أن يجدوك قد تكون ضئيلة. فابحث أنت بدورك عنهم بالطرق التالية:

1- يمكنك استخدام ملحقات جوجل مثل: جوب سير (Job Seer) وهي أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي ومن ملحقات جوجل التي تتلاءم مع مواقع مثل: لينكد إن LinkedIn، وإنديد Indeed، وجوجل جوبس (Google careers) وغيرها. صممت الأداة لمساعدة الباحثين عن العمل من خلال اختصار قوائم العروض الطويلة لكنها للأسف لا تتوافر في كافة البلدان. ابدأ بتنزيل الإضافة من جوجل ويب ستور (Google Web Store) وفعّلها وأضف بياناتك وسيرتك الذاتية. وستظهر لك الوظائف المتوافقة مع المعلومات التي غذّيت حسابك بها.

2- أعلن عن رغبتك في عمل جديد وأضف ميزة “Open to work” التي تظهر على صورتك الشخصية.

حدد المسمى الوظيفي، ونوع العمل (عن بعد مثلا):

3- فعّل إشعارات الوظائف المناسبة لك:

4- ابحث مباشرة عن وظائف:

  • اضغط على “Jobs”.
  • ابحث بكتابة المسمى الوظيفي المنشود، ويمكنك اختيار أي مكان:

  • تصفح الوظائف المعلن عنها وقدّم لها مباشرة “Apply”:

  • أو ادخل إلى صفحة الشركة وابحث في خانة “People” عن المشغلين “Recruiters” وتواصل معهم لطلب النصح، وقد تنتهي بطلب إحالة “ask for referral”. في هذه الحالة، ستُطلب منك سيرتك الذاتية، لكن المشغّل لن ينظر إلا إذا كان حسابك متكاملا ومتوافقا مع الوظيفة فعلا.

رابعا- تذكّر أن تظل مستمرا في السعي لتحقيق ما تريده

لا أحد يصل دون أن يكون مستمرا وعنيدا مصرا على أن يحقق ما يريده، لكن الغالبية تمل وتترك الأمور في منتصفها متناسية ربما أهمية العمل الجاد طوال الوقت. قد تبدو فكرة النشر أو التواصل مع الآخرين بانتظام دون أثر على المدى القريب، لكنها كبيرة الأثر إذا ما استمريت عليها. بل إنا نتعلم أكثر بالاستمرار وتتضح الأمور أكثر فأكثر عن خدمتنا وعملائنا وهدفنا وكيف نصل إليه. استمر في تحسين محتواك وتحديثه ويمكنك الالتحاق بتدريبات متخصصة على لينكد إن. كن واثقا من نفسك وواثقا من إمكانية الوصول.

اقرأ أيضا: كيف تتعامل مع الفشل؟

المصادر:

7 Steps to Attract More Clients With LinkedIn

7 Ways to Attract New Clients on LinkedIn

Attract Clients on LinkedIn! 12 Things You Can Do in 15 Minutes

15 AI Tools for Linkedin

ما هي المهارات الصلبة، والناعمة

دليلك الشامل لاحترافلينكد إنوالحصول على وظائف من خلاله


اترك تعليقاً