استلام الأموال

طرق استلام الأموال للمترجم الحر في العالم العربي


يحصل المستقل على أتعابه عن كل مهمة، أو عن كل فترة حسب الاتفاق. وقد يجري العمل على المنصات المتعارف عليها أو عن بُعد دون التعامل معها أي مباشرة مع شركات لها آليات دفع خاصة بها. ولا بد أن يحيط المترجم الحر في العالم العربي علما بكافة طرق الدفع الممكنة له قبل الاتفاق على العمل. فقد يشترط العميل إمكانية استخدام إحدى تلك الطرق دون غيرها لمنح المترجم مشروع الترجمة. ولذلك، سنتعرف في هذا المقال على طرق استلام الأموال المتداولة للمترجم الحر في العالم العربي.

كيف أستلم أموال العمل الحر؟

يشكّل تواجدنا في الوطن العربي تحدّيا بشكل أو بآخر، فكثير من المنصات أو الشركات لا تتعامل إلا بطرق دفع محددة، وهذا عائق يمنعنا من الوصول لجمهور أوسع في العمل الحر. لكن في نهاية المطاف، لا بدّ أن هناك طريقة أكثر ملاءمة لاستلام أموالك، فطرق استلام أتعاب العمل الحر متنوّعة ومتباينة في العمولات. لهذا اطّلع معنا في هذا المقال على أكثر الوسائط شهرة في العالم والعالم العربي وقرّر أيها أنسب لك: 

1- بايونير (Payoneer)

هي شركة أمريكية تقدّم خدمات التحويل المالي والدفع الإلكتروني وغيرها منذ عام 2005. وتوفر المنصة خدماتها في أكثر من 190 دولة وبعملات عديدة. وتعتبر بايونير واحدة من أشهر المنصات وتتعامل غالبية منصات العمل الحر معها، منها: أب وورك، وفايفر، ومستقل، وعمولاتها أقل من عمولة الحوالات البنكية. ويعتبر بايونير محفظة أو حسابا افتراضيا وسيطا بين الموقع وحسابك البنكي. ويدفع العميل بالعملة التي تلائمه، فيصل المال إلى حسابك في بايونير ومن بايونير يمكنك تحويل المبلغ إلى حسابك البنكي أو سحبه مباشرة من الصراف الآلي ببطاقة بايونير (تبلغ رسوم الحساب السنوي حوالي 29 دولارا).

يوفر بايونير خدمتي إرسال المطالبات المالية والفواتير ويمكنك التحكم بحسابك عن طريق التطبيق. ويعمل في الدول العربية التالية: الكويت، والبحرين، وقطر، وعمان، واليمن، وموريتانيا، ومصر، والجزائر، والسعودية، وتونس، والأردن، والإمارات، ولبنان، والصومال. 

العمولات: لا تُفرض عمولات بين حسابات بايونير. وتبلغ نسبة العمولة 3% على عمليات التحويل من عملائك مباشرة. أما الدفع عن طريق منصات العمل الحر فيختلف باختلاف المنصة (مثال: دولار لكل عملية سحب على منصة أب وورك). وتخضع التحويلات من حساب بايونير إلى حسابك البنكي لعمولة قدرها 2% قد تتغير حسب سعر صرف العملة وأي عمولات قد يفرضها البنك المحلي.

2- باي بال (Paypal)

يعتبر الموقع الرائد في عالم الحوالات المالية العالمية. ويضم الموقع أكثر من 192 مليون حساب في أكثر من 200 دولة، بـ 25 عملة. ولا تتوفر بطاقة لباي بال على عكس بايونير، أي لا يمكنك السحب من الصراف الآلي إلا عن طريق تحويل المال إلى بنكك المحلي. 

يتوافر باي بال في كثير دول العالم العربي، ما عدا: العراق، وسوريا، ولبنان، والسودان، وليبيا، وفلسطين (إلا أن بعض الناس يربطون الحساب ببطاقة الفيزا أو بطاقة بايونير التي يقبل بها الموقع). وفي الصورة، تجد العمولات حسب المنطقة. وتبلغ عمولة تحويل المبالغ إلى العملة المحلية 3% لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

3- سكريل (Skrill)

هي منصة دفع ومحفظة إلكترونية تأسست عام 2001، تمكّنك من دفع الأموال واستلامها بأكثر من 45 عُملة في 131 بلدا. لكن بطاقة السحب غير متاحة في البلدان العربية، وتتم عملية استلام الأموال عن طريق تحويل الرصيد إلى حسابك البنكي أو بطاقة الفيزا. وتخضع عملية السحب لعمولة تقل عن 5 جنيه إسترليني عن التحويل المصرفي، و7% عن عمليات السحب بالفيزا.

لا تعمل المحفظة في البلدان العربية التالية: العراق، وسوريا، والسودان، وليبيا. ولم يحدد الموقع ما إذا كانت فلسطين ضمن البلدان التي تتوافر بها. 

4- وايز (Wise)

بدأ بنك وايز عام 2011. ولا يختلف عن سابقاته في المبدأ ولكن قد تكون عمولته أقل (مثلا: يخصم وايز 5 دولارات من مبلغ 1000 دولار جرى تحويلها بالعملة نفسها). وهو مناسب للسحب من أب وورك وفريلانسر وتبلغ عمولة السحب من حسابك البنكي 4.86 دولارا إذا كان المبلغ بالعملة نفسها.

من عيوب وايز أنه لا يتعامل إلا مع الدول العربية التالية: الإمارات العربية المتحدة، والمغرب، ومصر. ولا يمكن سحب الأموال إلا عن طريق البنك المحلي.

وبما أن آليات الدفع أعلاه غير متوافرة في عدد كبير من الدول العربية، فإن هناك طرقا سهلة وسريعة تعمل في البلدان العربية كافة، يمكنك استلام الأموال عن طريقها في حال اتفقت مع عميلك عليها. 

5- ويستيرن يونيون (Western Union)

إنها من أكثر شركات استلام الأموال وتحويلها شهرة حول العالم، تمتلك الشركة 500000 فرع حول العالم في أكثر من 200 دولة. ويمكنك تحويل الأموال عن طريق التطبيق أو أحد فروع الشركة في مدينتك، وكذلك استقبالها نقديا أو على حسابك البنكي. وتتمايز عمولة التحويل حسب البلد وحسب مبلغ تحويل العملات إذا كانت العملات مختلفة, (مثال: يصل مبلغ تحويل 1000 ريال سعودي إلى مصر بالجنيه 8171 جنيه أي 991 ريال). 

6- موني جرام (Money Gram)

لا يختلف موني جرام عن ويسترن يونيون، وتختلف العمولات أيضا حسب البلد والمبلغ المرسل وعمولة تحويل العملات.

7- التحويل عن طريق رقم الهاتف المحمول محليا

قد لا يكون استلام المال داخل حدود بلدك صعبا، إلا أن التحويل عن طريق رقم الهاتف المحمول طريقة يسيرة وعملية ولا تخضع لعمولات، وهذا ما يميّزها. من الأمثلة على تطبيقات التحويل بالهاتف:

  • فودافون كاش: تحويل الأموال واستقبالها باستخدام رقمك فقط (من 5 جنيهات إلى 6000 جنيه). ولا يشترط أن تمتلك الخدمة لتصلك الأموال.
  • جوال باي: تحويل واستلام الأموال من التطبيق من وإلى شخص يمتلك التطبيق في الضفة الغربية أو قطاع غزة بثواني، وهذا حل رائع للذين يتعاملون مع عملاء في غزة أو الضفة؛ إذ أن استقبال الأموال وإرسالها بين غزة والضفة يخضعان لتعقيدات وعادة ما ترفض البنوك مثل هذه الحوالات. 
  • زين كاش: تحويل الأموال واستقبالها في الأردن، أو في العراق، أو داخل حدود أي دولة تعمل بها شركة زين. 

أيها أختار؟

يعتمد اختيارك الوسيلة الأنسب على المبلغ، حسب موقع عرِّفني دوت كوم المختص بالبرمجيات، إذا كان المبلغ أقل من 500 دولار يفضل أن تحوّلها عن طريق بايونير بعمولة 2% بعملتك المحلية، أو على حساب باي بال. أما إذا كان المبلغ أكثر من 500 دولار فيستحسن التحويل البنكي المباشر (wire transfer) لكن العمولة تصل لـ 30 دولار، هذا في حال كان المبلغ على أحد مواقع العمل الحر.

لا تدع كل هذه التفاصيل ترهقك، اختر المنصات التي توفر أفضل الخيارات. وانتبه جيدا إلى عمولة كل موقع وإلى أسعار صرف العملات التي قد تكون كبيرة. لهذا احرص على اختيار مزود (منصة عمل حر كان أو بنكا) يقدّم عمولات معقولة وأسعار صرف متوسطة لتحافظ على أموالك.

المصادر: 

أفضل طرق سحب الأموال أون لاين 

أفضل طريقة لسحب الأموال من أب وورك

التعاملات المالية في العمل الحر، ما هي تجاربكم؟ 

الدول التي يمكن استخدام بايونير فيها 

شرح موقع بايونير 

قائمة الدول التي يدعمها باي بال 

قائمة الدول التي يدعمها بايونير 


اترك تعليقاً