حماية الحاسوب

6 طرق مهمة لحماية حاسوبك وبيانات عملائك


عند العمل في شركة، يتلقى الموظفون الدعم من القسم التقني. فلا يوجد داعٍ للقلق حول توفير الحماية لعملهم. لكن بالنسبة للمترجمين المستقلين، فإنه ينبغي عليهم توفير الحماية اللازمة لعملهم بأنفسهم. ويعمل المترجمون غالباً على مستنداتٍ تحتوي على معلومات حساسة، كما يرفعون الملفات باستمرار. ولذا فهم بحاجةٍ إلى حماية الحاسوب والعمل بشكلٍ آمن.

بينما يعمل المترجمون المستقلون بصورة أساسية باستخدام الإنترنت، قد تشكل نقاط الضعف في الشبكة تهديداً على عملهم ومعلوماتهم الشخصية، من خلال السماح للعصابات الإلكترونية بالوصول إلى معلوماتهم ومعلومات عملائهم. لذلك، يجب عليك التأكد من كون بيانات العميل في حاسوبك الشخصي في مأمن من المخترقين. ولذا من المهم أن تكون على وعي بالتهديدات المحتملة لحاسوبك، وتعرف كيفية حماية الحاسوب وبياناتك من احتمالية خسارتها.

أولا- ما أكبر 3 مخاطر تهدد شبكتك؟

هنالك العديد من التهديدات المختلفة التي قد تؤثر على معداتك الإلكترونية، وبالتالي تؤثر على عملك. وفيما يلي أبرز المخاطر المحتملة:

1- الفيروسات

تنتقل الفيروسات غالباً عبر النقر على مرفقاتٍ ضارة، أو عبر تحميلها من مواقع مشبوهة. ويمكنها عندئذٍ أن تصل إلى كلماتك السرية، وترسل بريداً مزعجاً من حاسوبك، وتحذف ملفاتٍ من القرص الصلب، وتوقف إعدادات الحماية. كما يمكنها أن تتسبب في إبطاء حاسوبك، وهذا آخر ما تريده عندما تعمل وفقاً لجدول تسليمٍ ضيق.

2- برامج التجسس

يمكن تحميل هذا النوع من البرامج دون معرفتك أو موافقتك. ويمكن استخدامه في سبيل الوصول إلى المعلومات المخزنة في حاسوبك مثل كلماتك السرية، ومعلوماتك المالية، وتفاصيل جهات الاتصال.

3- حصان طروادة

 يتخذ حصان طروادة شكل تنزيلاتٍ أو مرفقاتٍ موثوقة. لكنّ هذه النسخ المقلدة تمتلك القدرة على الوصول إلى المعلومات الشخصية في حاسوبك، كما يمكنها إيجاد كلماتك السرية والوصول إلى بياناتك.

ثانيا- كيف تحمي حاسوبك من الفيروسات والمخترقين؟

لا يمكنك الاستغناء عن حاسوبك بصفتك مترجما. لذا فإن لديك سبباً وجيهاً لاستثمار بعض الوقت في تعلم تأمين الحماية له.

1-   حافظ على أمان جهازك عن طريق التحديثات

لا تتجاهل تنبيهات التحديثات! يعرف المخترقون كيفية استغلال نقاط الضعف في البرامج القديمة. وتأكد من تنزيل التحديثات المقترحة من الشركة المصنعة لجهازك، أو من مزود نظام التشغيل. وتعد برامج مكافحة الفيروسات، وبرامج مكافحة التجسس، وجدران الحماية أيضاً أدوات مهمة لإحباط أي هجمات موجهة لجهازك. وقد يتمكن المخترقون -من خلال معرفتهم بالأخطاء القديمة في الأنظمة- من اختراق شبكتك ونظام التشغيل إن لم تعمل على تحديث هذه البرامج.

2-   برامج مكافحة الفيروسات

تأكد من امتلاك برنامج مكافح للفيروسات على جهازك. وتحمي برامج مكافحة الفيروسات جهازك من الفيروسات التي قد تدمر بياناتك، أو تتسبب في إبطاء جهازك، أو ترسل بريداً مزعجاً عن طريق حسابك. وتعمل برامج الحماية من الفيروسات على فحص ملفاتك وبريدك الوارد، ثم تحذف أي ملفٍ ضار. وهو ما يساعد كثيرا على حماية الحاسوب.

3-   استخدم كلمات سرٍّ قوية

من المفترض أن تؤمن كلمات السر الحماية اللازمة، لكن فقط في حال استخدامها بشكلٍ صحيح. فمن المهم عدم اختيار كلمات سرٍّ ضعيفة، وعدم تخزينها عبر الإنترنت، وعدم إغفال تغيير كلمات السر الافتراضية. فمن السهل تخمينها أو اكتشافها من قبل المخترقين، مما يترك شبكتك عرضة للخطر.

ويساعد استخدام كلمات سرٍّ معقدة وطرق قوية لتأكيد الهوية على إبقاء معلوماتك الشخصية في مأمن. وفر الحماية لأجهزتك وحساباتك من الدخلاء عن طريق وضع كلمات سرٍّ يصعب تخمينها.

4-   احذر مما تنقر عليه

لا تنقر على تنزيلاتٍ غير موثوقة، حيث يرسل المخترقون أيضاً رسائل تبدو حقيقية في ظاهرها، بهدف الإيقاع بك لتسلمهم بياناتٍ شخصية. فمعظم الرسائل الموثوقة من المؤسسات الرسمية لا تطلب إعطاء معلوماتٍ شخصية بشكل مباشر، أو إدخال كلمة سرك. بل سيطلبون منك بدلا من ذلك أن تتصل بهم أو تزُور موقعهم مباشرة. وسيساعدك التشكيك في كل بريد يصلك على حماية بياناتك بشكلٍ كبير.  

5- احذر من الاتصال بالإنترنت في المقهى الذي ترتاده

تعد القدرة على العمل من أي مكان إحدى مزايا عمل المترجم. لكن الاتصال بشبكة الإنترنت في المقهى الذي ترتاده بدون حماية كافية قد يؤدي إلى مشاكل أمنية. فقد تترك نقاط الاتصال اللاسلكي شبكتك عرضة للخطر، حيث يمكن للمخترقين استخدام شبكتك دون رصدهم. ولإيقاف ذلك، يجب عليك استخدام التشفير لمنع المخترقين الذين يصلون إلى شبكتك من إيجاد معلومات شخصية.

6- احتفظ بنسخة احتياطية لبياناتك

تعد هذه النقطة من أهم النصائح وأكثرها إغفالاَ. ففي حال خسارة لبياناتك لأي سبب، فإن الاحتفاظ بنسخة احتياطية يمكن أن يحفظ شهورا أو سنواتٍ من الأعمال التي أنتجتها. ويمكن حتى لعطلٍ أو خللٍ بسيط في القرص الصلب أن يعيق سير عملك إن لم تكن مستعداً له. ويمكنك الاحتفاظ بنسخة احتياطية سواء باستخدام قرص صلب خارجي أو مواقع التخزين السحابية مثل غوغل درايف أو دروبوكس.

ثالثا- كيف تعد نسخة احتياطية لبياناتك بأمان؟

ستحتاج إلى أن تحتفظ بنسخٍ احتياطية لبياناتك في مكان آمن لحمايتها من أي ضياع أو هجوم محتملين. اطّلع على هذه النصائح والتوجيهات المفيدة لتجنب تعطّل الشبكة وخسارة بياناتك الشخصية:

1-   التخزين في قرصٍ صلب خارجي

يعد الاستثمار في قرصٍ صلب متنقل إحدى أوفر الطرق لتخزين بياناتك. فكل ما عليك فعله هو إيصال القرص بجهازك مرة أسبوعياً (أو أكثر) والاحتفاظ بنسخة من ملفاتك فيه. وسيزودك ذلك بحلٍّ سهل وسريع للتخزين الاحتياطي.

وهناك عدة نقاط يجدر الانتباه لها في عملية التخزين اليدوية. أولاً، تأكد من أن البيانات الموجودة في القرص الصلب مشفرة ومحمية بكلمة سر. وسيساعدك هذا على إبقاء بياناتك آمنة وسرية في حال سرقة القرص الصلب (ينطبق الأمر نفسه على حاسوبك المحمول – تأكد دائما من تشفيره وحمايته بكلمة سر!). الأمر الآخر الذي يجب التفكير فيه بالنسبة لحلول التخزين اليدوية، هو حفظ القرص الصلب في مكان آمن يسهل تذكره.

ومع ذلك، يمكن أن تتلف الفيروسات القلص الصلب الخارجي خلال عملية نقل الملفات. وهنا تأتي أهمية التأكد من إمكانية الوصول إليه قبل الحاجة إلى استخدامه في حالات الطوارئ (على سبيل المثال: عندما تفقد بياناتٍ من حاسوبك!)

2-   التخزين السحابي

قدمت الحلول السحابية الحديثة وسائلَ جديدة للمستقلين لمشاركة الملفات وتخزين البيانات. وتتضمن هذه الحلول التخزين السحابي. وتتوفر العديد من الحلول المتاحة من هذا النوع، لذا تأكد من البحث جيداً والاعتماد على توصيات موثوقة.

وتسمح لك حلول التخزين السحابي بالوصول إلى بياناتك من أي مكان. ويمكن استخدام التخزين السحابي المجاني رغم أن هذا النوع يقدم عادةً مساحة محدودة. كما قد تكون المساحة اللامحدودة غير مكلفة. وبالتالي، في حال سُرق حاسوبك المحمول، يمكنك استبداله ببساطة والدخول إلى خدمة التخزين الاحتياطي بمجرد اتصالك بالإنترنت.

وسواء وقع اختيارك على أجهزة التخزين الخارجية، أم على وسائل التخزين على الشبكة، يجب عليك تفقد البيانات التي قمت بنسخها باستمرار للتأكد من أنك لا تزال قادراً على الوصول إليها. ولن يستغرق القيام بذلك أكثر من بضع دقائق، لكنه يضمن لك صلاحية خيار التخزين، وقدرتك على العودة إلى العمل مجدداً بسرعة، حتى في حال تعطُّل القرص الصلب في حاسوبك الأساسي.

كلمة أخيرة

قد تبدو لك هذه الإجراءات استنزافا غير مدفوع للوقت، على حساب أنشطتك المستقلة. لكن حاسوبك أساسي في تحصيل دخلك. وبالتالي، فإنه يستحق إيلاء هذه الإجراءات قدرا من الاهتمام، حيث يقع على عاتقك حماية الحاسوب وبياناتك وبيانات عملائك من أي هجومٍ أو ضياع.

المصادر:

How to back up your data securely

?Is your translation business vulnerable

Protect your computer from viruses, hackers and spies


اترك تعليقاً