اليوم العالمي للغة العربية الفصحى

10 معلومات عن اللغة العربية احتفاءً بيومها العالمي


حددت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) يوم 18 ديسمبر/كانون الأول للاحتفاء باللغة العربية. وجاء ذلك ضمن أنشطتها وجهودها الرامية إلى صون التراث الثقافي العالمي غير المادي وتقدير اللغة العربية الفصحى كأداة للتعبير الثقافي في تنوعه. ويوافق هذا اليوم التاريخ الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة اللغة العربية الفصحى سادس لغة رسمية لها في اليوم نفسه عام 1973.

ويهدف اليوم العالمي للغة العربية إلى لفت الانتباه إلى إحدى اللغات التي كان لها الفضل في النهضة الأوروبية الحديثة ثم في الثورة الصناعية. وهو ما تحقق نتيجة ما تُرجم من علوم وفنون وفكر وفلسفة وحضارة وآداب من الحضارات القديمة باللغة العربية، بعد أن ترجم العلماءُ العرب والمسلمون علومَ الإغريق والرومان واليونان وفنونَهم وآدابَهم.

وفيما يلي عشر معلومات عن اللغة العربية:

1- بدأ تخليد اليوم العالمي للغة العربية في عام 2012:

صادف هذا اليوم، وهو 18 ديسمبر، إصدار الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها القاضي بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة. وجاء هذا القرار بعد اقتراحٍ تقدم به كل من المغرب والسعودية وليبيا. وقررت اليونسكو تخصيص ال18 من ديسمبر/كانون الأول من كل عام للاحتفال بالعربية في عام 2012.

2- يتجاوز عدد المتحدثين بها 420 مليون نسمة في البلاد العربية:

يتحدث باللغة العربية أكثر من 130 مليونا بوصفها لغة ثانية. وتحتل المرتبة السادسة بين لغات العالم من حيث المتحدثين بها، والمركز الرابع بين أكثر اللغات انتشارا.

3- اللغة العربية لغةٌ شعائريةٌ رئيسةٌ لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي:

هي اللغة المعتمدة لدى عدد من الكنائس المسيحية في المشرق، وكُتب بها جزء مهم من التراث الثقافي والديني اليهودي.

4- يتحدث بها سكان نحو 66 دولة في العالم منها كل الدول العربية:

يتوزع متحدثو اللغة العربية الأصليون في الوطن العربي ومناطق أخرى في قارتي آسيا وأفريقيا كإيران وتركيا وتشاد ومالي وإرتيريا والكاميرون حيث توجد العديد من القبائل والجماعات.

5- العربية هي اللغة الرسمية السادسة في الأمم المتحدة:

أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها بجعل اللغة العربية ضمن لغاتها الرسمية، بعد اقتراح تقدم به المغرب والسعودية.

6- العربية هي لغة العبادات لجميع المسلمين في العالم الذين يفوق عددهم مليار مسلم:

لا تتم الصلاة إلا بإتقان بعض كلماتها العربية. وتُعد أكثر اللغات انتشارا في العالم، إذ يعزز وجودها أنها لغة القرآن الكريم والدين الإسلامي.

7- تُسمى لغة الضاد لأنها الوحيدة التي بها حرف الضاد:

الضاد هو الحرف الخامس عشر من الحروف الأبجدية العربية. ولا يوجد هذا الحرف في أي لغة أخرى على مستوى العالم. ومن المعروف أن حرف الضاد من الحروف التي يصعب نطقها عند غير العرب، وأن الأشخاص الذين لا يتحدثون العربية وجدوا صعوبة كبيرة في إيجاد صوت بديل يعبر عن هذا الحرف.

8- تكتب بحروفها لغات أخرى مثل الفارسية والكردية:

استخدم المتحدثون باللغات غير المكتوبة سابقا الأبجدية العربية كأساس كتابي للغاتهم الأم. فقد كانت العربية إما لغتهم الثانية، أو لغة كتاب وحيهم، أو كانت الأبجدية العربية الأبجدية الوحيدة التي اتصلوا بها. وإضافة إلى ذلك، كان المسلمون من غير العرب يكتبون بالأبجدية العربية أي لغة يتحدثون بها لأن أغلب التعليم كان دينيا في وقت من الأوقات. وأدى هذا الأمر إلى جعل الكتابة العربية الأكثر استعمالا خلال العصور الوسطى.

9- عدد كلمات اللغة العربية يفوق لغاتٍ أخرى:

لها 16 ألف جذر لغوي، في مقابل 700 جذر لغوي للاتينية. وعدد كلماتها 12.3 مليون كلمة مقابل ستمئة ألف كلمة للإنجليزية.

10- عدم مسايرة تدفق المصطلحات الجديدة:

تواجه اللغة العربية تحدي مسايرة التكنولوجيا لأسباب منها ضعف حركة الترجمة الراجع إلى السياسات الرسمية المتخذة في هذا الشأن، وأيضا إخفاق الدول العربية في توحيد المصطلح.

ونختم بقول الشاعر أحمد شوقي في مدح اللغة العربية:

إن الذي ملأ اللغاتِ محاسنًا   #   جعل الجمال وسره في الضاد

اقرأ أيضا: تجنب هذه الأخطاء اللغوية الشائعة خلال الكتابة أو الترجمة

المصادر:

مقال18 ديسمبر.. يوم عالمي للغة العربية
مقال “معلومات عن اليوم العالمي للغة العربية
مقال “لغة الضاد تحتفل بيومها العالمي
مقال “عدد المتحدثين باللغة العربية في العالم
مقال “لماذا سميت لغتنا بلغة الضاد


اترك تعليقاً