الأهداف والغايات

ما الفرق بين الأهداف والغايات؟


تحيل الأهداف والغايات على النتائج المرجوة التي يسعى شخص أو جهة ما إلى تحقيقها. ومع ذلك، يوجد فرق بين مفهومَي الأهداف والغايات. ويجب ألا تخلط ترجمة هذين المصطلحين بين معنى المفهومين ولاسيما أنهما يردان كثيرا في تقارير المؤسسات. ولذلك، يحتاج المترجم إلى الإحاطة بمعناهما لتقديم ترجمة دقيقة وصحيحة.

أولا- الفرق بين الأهداف والغايات

الأهداف (objectives) في علم الإدارة هي إجراءات محددة قابلة للقياس يجب اتخاذها في مدة زمنية قصيرة لتحقيق النتيجة النهائية. وتصف الأهدافُ الإجراءات أو الأنشطة المزمع القيام بها لتحقيق نتيجة أو غاية ما. فعلى سبيل المثال، سعيا لزيادة الإيرادات (الغاية)، قد تحدد الشركة هدفها في إضافة ثلاثة منتجات جديدة بحلول نهاية العام. والهدف لغويا هو مطلبٌ وغرضٌ يُوجَّه إليه القصد (معجم اللغة العربية المعاصر).

وأما الغاية (goal) فهي لغويًّا المدى والنهاية وآخر الشيء وأقصاه (معجم الرائد). ويُعرّفها المختصون في علم الإدارة بأنها الهدف الأسمى والنتيجة المراد تحقيقها والتي تستغرق مدة طويلة. ولا تصف طرق الوصول إليها بل يكون فيها التركيز على النتائج المرجوة. وقد تكون الغايات مجردة وصعبة القياس ولكنها تعكس ما يطمح إليه الفرد أو جهة ما. فعلى سبيل المثال، قد تهدف شركة ما إلى أن تصبح الأولى قُطريا في نسبة الأرباح. وأما التفاصيل الكفيلة بتحقيق هذه الغاية بما فيها الطرق المتبعة فتندرج تحت مسمى الأهداف.

وعليه، فإن لكل غايةٍ مجموعة من الأهداف. لكننا نجد في اللغة الإنجليزية مرادفين للفظ الغايات وهما aims وgoals. وبالمثل، يوجد مقابلان للفظ الأهداف وهما targets وobjectives. فما الفرق بين كل منهما في اللغة الإنجليزية؟

ثانيا- ترجمات الأهداف والغايات

1. goal وaim تُترجمان بالغاية، فما الفرق بينهما؟

يعني لفظُ goal النتيجةَ النهائية المرجوة، أي الغرض النهائي. ولا يصف الطرق المتبعة لتحقيقه. ويحيل لفظ aim على تحديد مسار معين وتوجيه أفعالك نحو الهدف النهائي (goal) بحيث يتكون من خطة عمل طويلة الأمد نسبيا. وعندما تحقق الهدف النهائي، فإنك تختم الأهداف الفرعية التي حددتها سلفا. فعلى سبيل المثال، يميّز المفهومان بين رغبة الشخص في أن يكون طبيبا (goal) وهدفه في الحصول على الشهادة الضرورية التي تخول له ممارسة الطب (aim).

وعليه، يحتاج المترجم إلى التمييز بين اللفظين عندما يردان في فقرة أو نص واحد. فإذا استخدمهما الكاتب معا، قد يهدف إلى الحديث عن المفهومين ولم يدرجهما من باب المرادفات.

2. target وobjective تُترجمان بالهدف، فما الفرق بينهما؟

تشمل خصائص مفهوم target أنه محدد وقابل للقياس. وأما مصطلح objective فهو مفهوم فضفاض مقارنة بسابقه حيث يحدد وجهتك ولكنه لا يحدد بالضرورة الوقت اللازم للوصول إليها. فعلى سبيل المثال، يحيل لفظ objective على زيادة إيرادات المبيعات، بينما يشير لفظ target إلى زيادة الإيرادات بنسبة 30 بالمئة خلال السنة الموالية. 

خاتمة

وفي الختام، فإن فهم خصائص كل مصطلح من المصطلحات المذكورة يوضح الفروق بينها ويساعد على اختيار المقابل الأنسب. 

 

اقرأ أيضا: ما الفرق بين السجين والنزيل والمعتقل والمحتجز والأسير والرهينة؟

               الفرق بين الصراع والنزاع والحرب والغزو والاعتداء والعدوان

المصادر

Difference between aim and goal

What’s the difference between goals and objectives

?Goals vs. objectives: what’s the difference


اترك تعليقاً