كيف أبحث عن عمل؟

كيف أبحث عن عمل في مجال اللغات؟


قد تبدأ البحث عن عمل في مجال اللغات بعد تخرجك من الجامعة أو عندما ترغب في تغيير مجال عملك أو بسبب فقدان وظيفتك السابقة أو بغرض توسيع مجال عملك. وبغض النظر عن الأسباب، فإن البحث عن عمل جديد في حد ذاته عملٌ شاقٌّ ومضنٍ لما يستغرقه من وقت وجهد متواصل.

لذلك، من المفيد تحديد أهدافك منذ البداية، فيما يتعلق بعدد الوظائف التي تريد التقدم إليها في اليوم أو الأسبوع، وطبيعة العمل الذي تسعى للحصول عليه، سواء كان عملا مستقلا أو بدوام كامل. ويحتاج الباحث عن عمل إلى المرور بمجموعة من الخطوات قبل تقديم طلب العمل. ويقدم هذا المقال تسع ( 9) خطوات تحتاج إلى المرور منها في عملية البحث عن عمل.

1- حدد مهاراتك قبل أن تبدأ البحث عن عمل:

أول ما ستود معرفته هو أنواع الخدمات التي يمكنك القيام بها بناءً على مهاراتك وأجورها في السوق. ولذلك، يجب أن تحدد أولا مهاراتك التي تتمتع بها لأنها ستشكل الخدمات التي يمكنك تقديمها لعملائك. وإذا كانت لديك إنجازات أو تجارب سابقة، فإنها ستساعدك على استخلاص تلك الخدمات وتسليط الضوء على خبرتك في المجال. وقد أشرنا في مقال سابق إلى عدد من الخدمات اللغوية التي يمكن القيام بها.

وقد تجد نفسك بحاجة إلى صقل مهاراتك لمواكبة السوق والاستجابة لمتطلباتها في ظل المنافسة الكبيرة. لهذا السبب، فكر أولا في تحسين مستوى مهاراتك في العمل الذي تبحث عنه من خلال مثلا الدروس المتاحة عبر مختلف المنصات التعليمية الإلكترونية أو العمل التطوعي.

وينبغي أيضا أن تحدد تطلعاتك المستقبلية وما تنوي تحقيقه من خلال هذا العمل. وهو ما سيساعدك على تحديد عملائك المستهدَفين. فعلى سبيل المثال، ستختلف استراتيجيتك في البحث عن عملاء مباشرين عن تلك المتعلقة بالشركات الوسيطة مثل وكالات الترجمة. وإذا كنت تستهدف عملاء معينين تود العمل معهم، أدرج أسماءهم في قائمة وابحث عن معلومات عنهم على صفحاتهم عبر الإنترنت.

2- أقم شبكة علاقات مهنية وأنشئ حسابا على وسائل التواصل الاجتماعي:

قد تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي على إبراز مهاراتك واهتماماتك. ويبحث العديد من العملاء عن مرشحين لتوظيفهم على وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك، من المهم بمكان أن تراجع حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي لأن المشغل المحتمل قد يلقي نظرة عليها. واحرص على عدم نشر ما لا تريدك عميلك أو مشغّلك المحتمل أن يراه. وتابع الشركات التي تهمك على وسائل التواصل -حيث يمكنك التواصل معها- ليصلك جديد المناصب المعلن عنها.

وتكمن أهمية الشبكات المهنية مثل لينكدإن في إبقائك في الواجهة وإظهارك للعملاء المحتملين. ويجد العديد من الأشخاص فرصة عمل بإحالة أحد أفراد شبكته المهنية عليه. لذلك، فإن إبقاء التواصل مع أعضاء شبكتك يكون مثمرا في كثير من الأحيان لأنهم يتذكرونك في أول فرصة ممكنة.

3- فعّل إشعارات العمل لتوفير وقتك:

أنشئ حسابات على مواقع البحث عن عمل سواء العالمية أو القُطْرية منها لتصلك إشعارات العمل تلقائيا بمجرد نشرها. ويمكنك تحديد طبيعة العمل والخصائص التي تستجيب لوظيفتك المستهدَفة. وعندما تحمّل سيرتك الذاتية على هذه المواقع، فإنك تسهّل وصول العميل إليك ويكون حضورك دائما على شبكة الإنترنت.

وينطبق الأمر نفسه على عدد من المنظمات أو المؤسسات الكبرى التي يمكنك إنشاء حساب على موقعها وتفعيل إشعار العمل ليصلك أي إعلان عمل تنشره في مجال تخصصك. لا تحتاج سوى إلى البحث في مواقع عملائك المستهدفين الإلكترونية للتأكد من توفر هذه الإمكانية لديهم. 

ويمكنك أيضا الحصول على إشعار بالمشاريع الجديدة في مواقع العمل الحر مثل مستقل وفريلانسر بعد تحديد طبيعة الخدمات التي تهتم بتقديمها.

4- احذر الإعلانات المشبوهة:

عندما تقرأ الإعلان عن وظيفة ما، ابحث أولا عن العميل لتتأكد من أنه ليس وهميا. ويُنصح بعدم قبول المال أبدا مقابل عمل لم تنجزه لأنه بدايةٌ لعملية احتيال. ولا تتسرع في الضغط على الروابط المرسلة في أول تواصل معك. ابحث عن اسم الموقع عبر محركات البحث بدل الضغط على الرابط.

وتدرج الكثير من المنظمات ملاحظة مفادها أن أي جهة تطالبك بدفع مقابل مادي للحصول على عمل لديها لا تمثلها. وهو ما يعكس أحد أوجه الاحتيال باسم المنظمات.

5- اكتب سيرتك الذاتية أو حيّنها:

يكمن الهدف من سيرتك الذاتية في تقديم أحدث تجاربك وشهاداتك في شكل مناسب يسهّل الاطلاع عليها في وقت وجيز. وإذا كنت تجيب على عرض عمل، يجب أن تحتوي سيرتك الذاتية على الكلمات المفتاحية في عرض العمل لأن العديد من المشغلين اليوم أصبحوا يعتمدون على الانتقاء الآلي للسير الذاتية لربح الوقت.

وتجنب إرسال السيرة الذاتية نفسها لكافة عروض العمل. يجب أن تتناسب السيرة مع طبيعة العمل المعروض وشروطه. وإذا كنت حديث التخرج ولا تملك ما يكفي من التجربة المهنية، يمكنك إدراج تدريباتك المهنية وأعمالك التطوعية ودورك في البحوث الأكاديمية. وهو ما ينطبق أيضا على ملفك التعريفي على المنصات المهنية مثل لينكدإن. ولا تنس أن تدرج شهاداتك التي حصلت عليها من الدروس الإلكترونية.

اقرأ أيضا: 8 مواقع لتحميل نماذج سيرة ذاتية جاهزة للتعبئة مجانا بالعربية والإنجليزية

6- اكتب رسالة تحفيزية:

إن الهدف منها هو تقديم نفسك إلى المشغّل المحتمل. ويمكنك استخدامها للإشارة إلى إنجازات مهمة ومعلومات لم تُذكر في السيرة الذاتية أو تشرح سبب استحقاقك للمنصب. وإذا طرح المشغل أسئلة معينة في الإعلان، فعليك الإجابة عنها لأن الهدف قد يكمن في تقييم مدى انتباهك للتفاصيل ومهاراتك في الكتابة. واحرص على عدم الإطالة فيها. وربحًا للوقت، يمكنك إعداد نموذج خاص بك للرسالة التحفيزية والاكتفاء بتحيينها حسب عرض العمل كلما أردت إرسال طلب جديد.

7- أرسل الطلب إلى العميل:

قبل إرسال الطلب، تأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية. وتحقق من إرسال جميع الوثائق المطلوبة في الإعلان. وإذا كان طلبك تلقائيا، احرص على أن يتناسب مضمون طلبك والوثائق المرفقة مع الوظيفة أو المهمة التي تنوي القيام بها.

8- واصل البحث في انتظار الردّ:

بعد إرسال الطلب، واصل البحث عن فرصٍ جديدةٍ والتقدم إليها والتفاعل عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وعندما تحصل على رد إيجابي، قد يُطلَب منك إجراء مقابلة لتكون آخر مرحلة تفصلك عن عملك الجديد.

9- التحضير للمقابلة:

إذا حدد العميل موعدا لإجراء مقابلة معك، فإن زيارة موقع الشركة كفيل بإعطائك فكرة عنها والتعرف على أهدافها. ومن المهم الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالشركة التي تنوي العمل معها لأنها قد تكون موضوع بعض الأسئلة. ويمكنك أيضا البحث عن الأسئلة الشائعة في المقابلات في مجال عملك ومحاولة الإجابة عنها.

وأضحى الكثير من العملاء يفضلون إجراء مقابلات عبر الإنترنت. لذلك، تحتاج إلى اختبار جودة إضاءة الغرفة والصوت في حاسوبك، والتأكد من ملاءمة الخلفية قبل موعد المقابلة. واحرص على ارتداء ملابس مناسبة للقاء رسمي.

وفي الختام، قد يستغرق الحصول على عمل وقتا طويلا. لذلك، فإنه يتطلب الصبر والإصرار. ومن الطبيعي أن تشعر في مرحلة ما بالانهزام لعدم وصولك إلى النتيجة المرجوة. ولكن الحل يكمن في مواصلة البحث إلى حين الفوز بتلك الفرصة.

مصدر الصورة: Pixabay

المصادر:

دليل البحث عن عمل، موقع Indeed

ابدأ بحثك عن عمل في مجال اللغات، موقع Top Language Jobs

تغير قواعد البحث عن وظيفة: طرق الحصول على وظيفة، موقع CNBC


اترك تعليقاً

Your email address will not be published.