الإصدار الجديد “معجم الدراسات النسائية من منظور إسلامي”

صدر نهاية عام 2018 معجم جديد بعنوان معجم الدراسات النسائية من منظور إسلامي. ويقدم هذا المعجم بعض المفاهيم والمصطلحات الواردة في الدراسات النسائية الإسلامية والمستقاة من الكتاب والسنة. ويُعرّف أيضا عددا من المصطلحات المعاصرة المشتركة بين مختلف الإصدارات الأكاديمية المعاصرة المناصرة لقضايا النساء على اختلاف أيديولوجيتها. وتعكس هذه المصطلحات عددا من المسائلِ التي تهم المرأة وبعض المواضيعِ المطروحة في الدراسات النسائية الإسلامية التي تصدرها الناشطات في الحركة النسائية الإسلامية.وتتطرق هذه الدراسات إلى مواضيع تُعنى بالمسلمات انطلاقا من المرجعية الإسلامية.

ويأتي معجم الدراسات النسائية من منظور إسلامي ليقدم ثمانين (80) مفهوما وتعريفه باللغة العربية، إضافة إلى ترجمة المداخيل باللغتين الفرنسية والإنجليزية. ويروم المعجم تعريف مجموعة من المفاهيم من منظور إسلامي على نحو يعطي لمحة عن كيفية تعامل الإسلام مع مجموعة من القضايا التي واجهت النساء قديما كالإرث، وتعريف مفاهيم معاصرة واردة في تلك الدراسات. ويطرح هذا المعجم أيضا بعض المفاهيم التي تباينت تفاسيرها واعتبرت بعض الأكاديميات أن سوء فهمها أدى إلى انتشار مجموعة من الصور النمطية عن المسلمات من قبيل “ضلع أعوج” و”الكيد.”

ويمكن الاطلاع على جزء من المعجم قبل اقتنائه، بما في ذلك المصطلحات الثمانين، لأخذ فكرة عن فحواه من خلال الضغط على الزر Preview الموجود أعلى صورة الغلاف يمينا في هذا الموقع.

وأتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة 🙂

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *