أدوات التفريغ الصوتي

(6) أدوات التفريغ الصوتي المجانية


التفريغ الصوتي هو إحدى الخدمات التي يوفرها المترجم الحر، فبدلًا من أن يستمع للتسجيل الصوتي ثم يوقفه يدويًا ويكتبه على ملف وورد، يجب عليه أن يستخدم أدوات التفريغ الصوتي الاحترافية وهي متوفرة بكثرة على مواقع الإنترنت ومجانية.

سأذكر ست أدوات تفريغ صوتي مجانية يمكنك تحميلها أو استخدامها مباشرة على الإنترنت مع طُرق استخدامها الموضحة على شريط الفيديو.

1) OTranscribe

هي أداة مجانية ومفتوحة المصدر من أدوات التفريغ الصوتي يمكنك استخدامها مباشرةً على محرك البحث. وتتميز هذه الأداة بواجهة بسيطة تمكنك من التحكم بمشغل الصوت ومحرر النص في نفس النافذة، فلا تحتاج للخروج من نافذة لأخرى لإيقاف الصوت أو تشغيله. بالإضافة إلى أنها تمكنك من التحكم في كل شيء باستخدام لوحة المفاتيح فقط. وتساعدك الطوابع الزمنية الموجودة على نقل النص الذي تريده لأي زمن. وأهمُ شيءٍ هو أن الأداة تحفظ عملك تلقائيًا أثناء عملك.

كل ما عليك فعله لتبدأ هو أن ترفع التسجيل الصوتي أو مقطع الفيديو أو حتى رابط لفيديو على اليوتيوب على موقع الأداة وسيفتح لك المشغل المادة المرفوعة على يسار صندوق النص لتبدأ عملك في نفس النافذة.

طريقة استخدام أداة OTranscribe 

2) Inqscribe

هي أداة تُحمّلها على جهازك، لها واجهة بسيطة تمكّن مستخدميها من العمل في نافذة واحدة. وتتميز هذه الأداة بمجموعة واسعة من اختصارات الكيبورد والتي تستطيع تعديلها حسب رغبتك. وتمكّن مستخدميها من إنشاء مقتطفات، بحيث يمكنهم إدراج التعبيرات المتكررة في النص بضغطة زر بسيطة. ويمكنهم أيضًا إدراج رموز الوقت في أي مكان في النص وإنشاء ملف تسميات توضيحية مغلقة منها لاحقًا.

يمكن لمشغل الوسائط تشغيل شريط صوتي أو فيديو من رابط أو من خادم أو ملفات من القرص الصلب أو من ذاكرة بيانات أو من قرص مضغوط.

طريقة استخدام أداة Insqribe 

3) Transcriber

تعمل هذه الأداة على نظام ويندوز إكس بي وفيستا وماك أو إس إكس ولينكس. وهي أداة للمساعدة على التعليق التوضيحي اليدوي لإشارات الكلام. وتتميز بواجهة رسومية سهلة الاستخدام لتقسيم التسجيلات الصوتية الطويلة وتفريغها ووضع علامات على تغيير الكلام وتغيير المواضيع والحالات الصوتية. وهي مصممة خصيصًا للتعليق التوضيحي للتسجيلات الإخبارية ولإنشاء مجاميع تُستخدم في تطوير أنظمة تفريغ الأخبار الإذاعية التلقائية. ولكن هذا لا يعني أنها مقتصرة على هذا المجال فقط، فيمكن استخدامها في غيرها من المجالات كذلك.

طريقة استخدام أداة Transcriber 

VoiceWalker (4

هي أداة تعمل على ويندوز إكس بي وفيستا، ومصممة لتساعدك على تفريغ التسجيلات الصوتية أو تسجيلات الفيديو. وتمكنك هذه الأداة من إعادة أجزاء من التسجيلات. وتسمح لك بالتنقل في التسجيل ذاته وإعادة بعض مقاطعه لعدد محدد من المرات والانتقال للجزء الآخر من التسجيل. وتسمح أيضا بتزامن المقاطع حتى لا تتشوش الأداة.

لهذه الأداة نسختين للتحميل. وأفضل طريقة لتعلم استخدام هذه الأداة هو تجريبها. فيمكنك أن تجرب النقر على كل زر لتكتشف وظيفته. ولا حاجة للقلق من تخريب أي شيء في تسجيلك لأن هذه الأداة لا تعدل أي شيءٍ فيه فوظيفتها تقتصر على تشغيل تسجيلاتك فقط. ولمعرفة المزيد عن VoiceWalker يمكنك الاطلاع على دليل الاستخدام.

SoundWriter (5

هي أداة مجانية من أدوات التفريغ الصوتي متوفرة على نظام ويندوز فقط، وهي مصممة للباحثين الذين يعملون على الخطاب المنطوق، فتسمح لهم بربط التفريغ بالصوت المرقم المقابل له، مما ينتج تفريغًا صوتيًا يمكن سماعه: عندما تنقر على أي سطر في التفريغ الصوتي، ستسمع الكلمات كما نُطقت في الأصل. وتوفر هذه الأداة عُدة من الأدوات المتخصصة في وحدات التنغيم والكلام المتداخل وأكثر من ذلك.

تعتبر هذه الأداة في نسختها التجريبية، فيفضل لهؤلاء الذين لا يحبّذون التجريب أن يستخدموا VoiceWalker لأنها أبسط وأكثر استقرارًا (مع أن مميزاتها أقل بالطبع).

وتقدم هذه الأداة نموذجًا أوليا يعرض رؤية معينة لأداة بحث في الخطاب مصممة لتساعد الباحثين على سماع العلاقات ورؤيتها بين المنطوقات في المحادثة.

EXMARaLDA (6

هي اختصار لـ”Extensible Markup Language for Discourse Annotation” ويعني ‘لغة الترميز الموسعة للتعليق التوضيحي للخطاب’. وهي نظام مفاهيم وتنسيق البيانات وأدوات التفريغ بمساعدة الحاسوب والتعليق التوضيحي للغة المنطوقة، بالإضافة إلى إنشاء مجاميع اللغة المنطوقة وتحليلها. كما وُضع نظام EXMARaLDA في مشروع في مركز الأبحاث التعاونية “تعدد اللغات” في جامعة هامبورغ. وجميع مكونات هذا النظام متاحة للمستخدمين مجانًا.

طريقة الاستخدام

كلمة أخيرة

كانت هذه بعض الأدوات المجانية، وهناك أدوات عديدة يمكنها أن تفرغ ملفاتك تلقائيًا كاليوتيوب وDescript وSonix، ولا تحتاج بعدها إلا إلى تصحيح التفريغ التلقائي، إلا أن مشكلة عدد من هذه الأدوات أنها إما تدعم اللغة الإنجليزية فقط أو تطبّق قيودًا على الإصدار المجاني.

المراجع

Free transcription tools

Free transcription tools you can try


اترك تعليقاً